لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعزة كأس الحنظل
ماء الحياة بذلة كجهنم
وجهنم بالعزة أعظم منزل

الأربعاء، مارس 24، 2010

السكة الحديد هى عماد النقل

كيف تُدار السكة الحديد فى العصر الحالى ؟ اين فلوس الدولة ؟وان صح التعبير فلوس الشعب التى لا تُوجه فى مكانها الصحيح اين المسؤلية والضمير؟ اين احساسك فى نهاية يوم عمل وانت لم تحاسب نفسك بل اخطأت فى حق نفسك وفى حق الناس؟ وخنت الامانة للدولة لانها كانت مسؤلة عن اختيارها لك فى العمل فى هذا المرفق الحيوى الخطير. هل تتصوروا ان رئيس مجلس الادارة الحالى يتهم القيادات السابقة فى مقال فى المصرى اليوم منذ ايام عدة فقط بانهم منغلقى الرؤيا . اين كان رئيس مجلس الادارة الحالى؟ وربما قريبا السابق مثل غيره من حوادث السكة الحديد منذ ثلاث سنوات فقط وليس اكثر لقد كان يتحرك فى منصبين نائب رئيس مجلس الادارة لشئون التشغيل وآخر منصب كان النائب لشئون البنية الاساسية يعنى شغل التطوير والتحديث ومنع الحوادث كلها تصب عنده ماذا فعل فى تلك الفترة ماذا قدم؟ وماذا سيقدم؟ الاجابة لاشئ. لماذا؟ !!!! لانه اثناء الفترة السابقة كان تحت قيادة الرؤساء السابقون للهيئة اين رأيه الثاقب؟ ولماذا وافق على الادارة الخاطئة فى تلك الفترة واين رايه لاننا نعلم جميعا ان اى رأى له تاريخ سابق لن يولد فى لحظة ولن تكون القيادة فى مكانها الصحيح بالمصادفة وماجاء بالمصادفة سوف يرحل بالقصد اذا كان هناك من يخاف على مصلحة الناس ومنع الحوادث عنهم. ؟؟؟ اين الفكر الذى يواكب تلك الفترة التى نعيشها؟ اين؟ لا اعلم الى اين نسير؟و وصل بنا الامر الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى رأى المتواضع ان يتم تبنى خطة للتطوير على السرعة وان يكون مشروع التطوير عبارة عن دراسة هندسية متخصصة فى تطوير لأنظمة التشغيل والتدريب الحديثة فى ضوء أخر ما وصلت إليه آخر التطورات لبعض الدول التى طورت وجددت أنظمتها فى تشغيل وتدريب العمالة من عمال و سائقين و مهندسين و قد نضيف لهذا البرنامج أو الدراسة هذه بعض النقاط والأفكار الهامة التى يمكن تنفيذها على ارض الواقع والتى لم تستغل من قبل وان كانت بعض الدول التى يمكن نطلق عليها دول نامية مثل الهند وإيران قد استخدمت بعض هذه الأنظمة وان كانت أفضل الدول التى تعتبر من رواد هذا النظام وهى الصين . وسوف نتكلم عن ملخص هذه الدراسة فى عدة نقاط وهى : النظام الأول استخدام الوسائل الحديثة فى متابعة ومراقبة حركة القطارات وهو نظام G3 وهو يختلف عن نظام GPS وهذا النظام يتيح السيطرة الكاملة على حركة القطارات بتقنيات حديثة . النظام الثانى وهو التحكم فى القطارات حتى لو كانت على سكة واحدة واحدهما متوقف تماما لعطل مثلا والآخر يسير بسرعة عالية يوجد نظام يمكن تركيبه على الجرار يُمكن القطار الخلفى من الوقوف قبل الاصطدام بالقطار الأمامى بمسافة كافية مع العلم إن هذا النظام يستخدم فى حالة عدم وجود أى وسيلة اتصالات تعمل أو أى وسيلة تقليدية شغالة تمكن من السيطرة على الموقف. النظام الثالث استخدام شبكة اتصالات مناسبة تواكب حركة التطور فى العالم فى مجال السكك الحديدية وتناسب معدل ازدياد التشغيل. النظام الرابع إدارة الحوادث فى ضوء التطور العالمى فى مجال السكك الحديدية ربما المواطن العادى لن يفهمها بالصورة المطلوبة ولكن توجد دراسة وافية لهذا الجزء توضح فى حالة وقوع حادث وهذا فى أضيق الحدود يمكنا التحكم فيه بمنهج علمى وعملى مطبق فى بعض البلدان وثبت نجاحه بكفاءة عالية ويعتمد على تقنيات معينة فى الكمبيوتر . النظام الخامس تحديث نظام الكمبيوتر بالجرارات ببرنامج خاص بهذه الجزئية يساعد السائق لمعرفة العطل فى أسرع وقت والتغلب عليه أثناء القيادة. النظام السادس استخدام آخر تقنيات تدريب السائقين و هو جهازى المحاكى المرتبط بعدة برامج ذات مكتبات استيرادية جيدة وربطه بأهم البرامج تطورا فى العالم و هو برنامج يتيح إجراء حوادث وهمية وكيفية متابعة ردود أفعال السائق مع إمكانية دمجه ببرامج لمحاكة حقيقية مع استخدام آخر تقنيات التصوير. النظام السابع استخدام برنامج خاص لتحديد متابعة الناحية النفسية والمعنوية للسائق مع تأهيله من قبل أطباء نفسيين للوصول إلى مراحل القيادة الآمنة للقطار. النظام الثامن توجد أجهزة ذات تقنيات معينة فى مجال مسار وسكك القطارات لتحديد المشاكل والهبوط الأرضى فى السكة و تجنب الحادثة ويتم تركيبها فى الجرار." تعليق اخير اخر ماوصل اليه رئيس مجلس الادارة الحالى هو GPS .

ليست هناك تعليقات: